الدراسات الاستقصائية :
ان نجاح او فشل اي مشروع او
مؤسسة يرتبط وثيقا بالقرارات التي يتخذها القائمون عليها, فكم من شركة كبيرة أعلنت
إفلاسها بسبب قرارات خاطئة, و كم من مؤسسة صغيرة أصبحت عملاقة بفضل القرارات
الصائبة.
و لاتخاذ قرار صائب بخصوص مشكلة أو مقترح ما يجب أن تتوافر معلومات
دقيقة و صحيحة يتم ضوئها اتخاذ القرار .
تعريف الدراسة الاستقصائية :
*هي طريقة لجمع معلومات عن فئة معينة من
الناس بأخذ عينة ممثلة منها
الهدف من الدراسة الاستقصائية:
تقديم صورة عامة او مفصلة حول خصائص هذه
العينة
كيف
تتم الدراسة الاستقصائية؟؟
* من خلال أسئلة مكتوبة يتم
إيصالها الى المستهدفين عن طريق المقابلة المباشرة او لهاتفية او البريد العادي أو
عبر الانترنت.
حديد الحاجة لإجراء الدراسة
الاستقصائية:
*ان الدراسة الاستقصائية هي الخيار الأفضل لمؤسسات الاعمال التجارية
من حيث(التكلفة و سرعة الحصول على المعلومات و موضوعيتها ,الا ان تطبيقها يستهلك
(وقتا و جهدا)
لذلك من المهم جدا تحديد الحاجة لإجرائها.
و يمكن معرفة ذلك من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:
*هل
هناك مراجع كافية حول مجال الدراسة (الكتب , تقارير, دوريات)؟؟
*هل
تم اجراء دراسات سابقة لنفس الموضوع؟؟
*هل
هناك مؤسسات أو أفراد أجروا دراسات على نفس المجتمع ؟؟و هل لديهم معلومات حول
موضوع الدراسة؟؟
*هل
المعلومات المطلوبة يمكن جمعها عن طريق الدراسة الاستقصائية أم هناك طرق بحث أفضل
و أنسب؟؟
*هل
هناك موارد و زقت كافٍ لإجراء الدراسة الاستقصائية؟؟
أدوات الدراسة الاستقصائية:
*الدراسة المباشرة:-
طريقة الدراسة : عن طريق اللقاء المباشر
بالمستهدفين و يتم طرح أسئلة الدراسة و جها لوجه , عادة ما يتم هذا اللقاء بانتقال
منفذ الدراسة الى مواقع المستهدفين.
*المقابلات الهاتفية:
طريقة الدراسة: بأن تقوم المؤسسة بإجراء
مكالمات هاتفية مع الأفراد المستهدفين.
*الاستبانة عبر البريد:
هي استبانة مكتوبة يتم ارسلها الى
المستهدفين عبر البريد العادي.
*الاستبانة عبر الإنترنت:
-هي استبانة إلكترونية تفاعلية.
-طريقة الدراسة : طرح أسئلة على
المستهدفين و الاجابة عنها الكترونيا , و ذلك عندما يقومون بزيارة موفع على
الانترنت أو بإرسالها لهم عبر البريد الإلكتروني.





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق